اولا بالنسبةلمعايير عمود الشعر/( معيار شؤف المعنى وصحته )(حيث قال احد الشعراء اهيم بدعب ما حييت فان امت *فيا ويح من يهيم بها بعدى
فقال له الخليفة اسات فقال لشاعر اخر وهو مصيب ابن رباح ماذا انت بقائل /قال اهيم بدعب ما حييت فان امت * اوكل لها من يهيم بها بعدى
فقال له الخليفة الوليد بن عبد الملك اسات فقالو له ماذا انت بقائل يا امير المومنين قال /اهيم بدعب ما حييت فان امت *فلا صلحت لذى خلة بعدى.
(جزالة اللفظ واستقامته)حيث قال الشاعر (اليلاى ما ابقى الهوى فى من رشد*فردى على المشتاق ردى )
(الاصابة فى الوصف)وهو خاص بالعتاب المكون من الهجاء والفخر والمدحوهو (اما العتاب فبالاحبة اخلق*والحب يصفو بالعباد ويخلق )
اما بالنسبة لمعايير الحكم على مضمون القصيدة /(الابتكار فى المعانى)قال العقاد (ما الشعراء الا انبياء *وما الشعر الا وحى يوحى) كما قال ابى تمام فى مدح محمد بن عبد الملك الزيات (وجدناك انبا من الرجال انامل *واحسن فى الحاجات وجها واجمل
تضىء اذا اسود الزمان *وبعضهم يرى الموت ان ينهل او يتهلل
ووالله لاتيك الا فريضة *واتى جميع الناس الا تنفلا
وهذا يعتبر من افضل معانى الشعر لان الشاعر اتى فيها بمعانى جديدة.
اما بالنسبة (للاحتراس وعم الاحتراس )فيقول ابو نواس(دع عنك لومى *فان اللوم اغراء
وداونى بالتى *كانت هى الداء
صفراء لاتنزل الاحزان ساحتها*ان مسها حجر مسته سراء
قل لمن يدعى فى العلم فلسفة*حفظت شيئا وغابت عنك اشياء
والاحتراس هو عدم الوقوع فى اى اخطاء مضمونية او اى اخطاء تخرجه عن مضمون الدين لذلك عاب النقاد قول المتنبى (ولو يممتهم فى الحشر تشدوا *لاعطوك الذى صلوا وصاموا)واستحسن الشعراء قول الشاعر بكر بن النطاح(ولو لم يجر فى العمر قسم لمالك*وجازله الاعطاء من حسناته
لجاد بها من *غير شرك بربه
واشركنا فى*صومه وصلاته
اما فى(استغراق المعانى) فالشعر مبنى على الكذب لانه تعبير جمالى والتعبير الجمالى نسبى ليس له قواعد تحكمه فيقول الشاعر(الا انا عين المحب *عن كل عين كليلة )
معيار (تاكيد المعانى (فيقول الشاعر لبيب (وما المال والاهلونالا ودائع *ولا بد يوما ترد الودائع )
اما بالنسبة ل (التناسب فى الصفات او استحسان شرف المعنى وصحته يقول ابى الغول (قد كان هذا لبحر ليس يجوزه *سوى مشفق من هوله او مخاطره )وهذا يعتبر من اشرف المعانى
اما صحة المعنى فلقد قال زهير (سئمت تكاليف الحياة ومن يعش *ثمانين حولا لا ابا لك يسام )وهذا اصح من بيت لبيد الذى يقول(ولقد سئمت من الحياة وطولها *ومقال هذا الناس كيف لبيد ؟.
اما بالنسبة لا ستهجان التناقض فقد عاب النقاد على الشاعر هذا التناقد (تراه اذا ما ابصر الضيف كلمه *يكلمه من حبه وهو اعجم ) فكيف يكلمه وهو اعجم اى اصم واستحسنوا قول عنترة (فازور من وقع الفنا بلبانه *وشكى الى بعبرة وتحمحم
لو كان يدرى ما المحاورة اشتكى *ولكان لو علم الكلام مكلمى ).
هذا بعض ما عندى ولو يوجد اى زيادة فليتفضل من عنده وينزلها على المنتدى ...وشكرا
فقال له الخليفة اسات فقال لشاعر اخر وهو مصيب ابن رباح ماذا انت بقائل /قال اهيم بدعب ما حييت فان امت * اوكل لها من يهيم بها بعدى
فقال له الخليفة الوليد بن عبد الملك اسات فقالو له ماذا انت بقائل يا امير المومنين قال /اهيم بدعب ما حييت فان امت *فلا صلحت لذى خلة بعدى.
(جزالة اللفظ واستقامته)حيث قال الشاعر (اليلاى ما ابقى الهوى فى من رشد*فردى على المشتاق ردى )
(الاصابة فى الوصف)وهو خاص بالعتاب المكون من الهجاء والفخر والمدحوهو (اما العتاب فبالاحبة اخلق*والحب يصفو بالعباد ويخلق )
اما بالنسبة لمعايير الحكم على مضمون القصيدة /(الابتكار فى المعانى)قال العقاد (ما الشعراء الا انبياء *وما الشعر الا وحى يوحى) كما قال ابى تمام فى مدح محمد بن عبد الملك الزيات (وجدناك انبا من الرجال انامل *واحسن فى الحاجات وجها واجمل
تضىء اذا اسود الزمان *وبعضهم يرى الموت ان ينهل او يتهلل
ووالله لاتيك الا فريضة *واتى جميع الناس الا تنفلا
وهذا يعتبر من افضل معانى الشعر لان الشاعر اتى فيها بمعانى جديدة.
اما بالنسبة (للاحتراس وعم الاحتراس )فيقول ابو نواس(دع عنك لومى *فان اللوم اغراء
وداونى بالتى *كانت هى الداء
صفراء لاتنزل الاحزان ساحتها*ان مسها حجر مسته سراء
قل لمن يدعى فى العلم فلسفة*حفظت شيئا وغابت عنك اشياء
والاحتراس هو عدم الوقوع فى اى اخطاء مضمونية او اى اخطاء تخرجه عن مضمون الدين لذلك عاب النقاد قول المتنبى (ولو يممتهم فى الحشر تشدوا *لاعطوك الذى صلوا وصاموا)واستحسن الشعراء قول الشاعر بكر بن النطاح(ولو لم يجر فى العمر قسم لمالك*وجازله الاعطاء من حسناته
لجاد بها من *غير شرك بربه
واشركنا فى*صومه وصلاته
اما فى(استغراق المعانى) فالشعر مبنى على الكذب لانه تعبير جمالى والتعبير الجمالى نسبى ليس له قواعد تحكمه فيقول الشاعر(الا انا عين المحب *عن كل عين كليلة )
معيار (تاكيد المعانى (فيقول الشاعر لبيب (وما المال والاهلونالا ودائع *ولا بد يوما ترد الودائع )
اما بالنسبة ل (التناسب فى الصفات او استحسان شرف المعنى وصحته يقول ابى الغول (قد كان هذا لبحر ليس يجوزه *سوى مشفق من هوله او مخاطره )وهذا يعتبر من اشرف المعانى
اما صحة المعنى فلقد قال زهير (سئمت تكاليف الحياة ومن يعش *ثمانين حولا لا ابا لك يسام )وهذا اصح من بيت لبيد الذى يقول(ولقد سئمت من الحياة وطولها *ومقال هذا الناس كيف لبيد ؟.
اما بالنسبة لا ستهجان التناقض فقد عاب النقاد على الشاعر هذا التناقد (تراه اذا ما ابصر الضيف كلمه *يكلمه من حبه وهو اعجم ) فكيف يكلمه وهو اعجم اى اصم واستحسنوا قول عنترة (فازور من وقع الفنا بلبانه *وشكى الى بعبرة وتحمحم
لو كان يدرى ما المحاورة اشتكى *ولكان لو علم الكلام مكلمى ).
هذا بعض ما عندى ولو يوجد اى زيادة فليتفضل من عنده وينزلها على المنتدى ...وشكرا